أسرار الطبيعة ( الجبال )

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 22/01/2011

    أسرار الطبيعة ( الجبال )

    مُساهمة  Admin في السبت يناير 22, 2011 9:52 pm

    [][color=blue بسم الله الرحمن الرحيــــم

    موضوعنا اليوم يتكلم عن الجبال






    الجبل هو كتلة ضخمة من الأحجار والصخور توجد على قطعة ضخمة كبيرة هي سطح الأرض الذي يتكون من نفس المادة وهي أيضا قمم مرتفعة العلو. الجبل بصورة عامة أكثر ارتفاعا من الهضبة هناك اختلاف حول تحديد الارتفاع الكافي للجبل لاعتباره جبلا فالموسوعة البريطانية تستعمل ارتفاع 610 متر عن سطح الأرض لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع. يعتبر جبل إفرست أعلى جبل في العالم ارتفاعه (8848م)، بينما يعد أعلى جبل في النظام الشمسي هي جبل اوليمبوس مونس على كوكب المريخ ارتفاعه (21171 م).


    الجبال أجرام وأجسام شامخة تقع في أطراف البلاد، منها الشاهق والمنخفض ومنها مايكون أملساً والآخر يظهر عليه التماسك بين أطرافه. وما أوجدها الله في الأرض إلا لفوائدها العظيمة, فمنها تُتَّخذ مواد البناء قال تعالى "وتنحتون من الجبال بيوتاً فارهين " كما وأنها تعتبر خير مصدر للمعادن الثمينة كالحديد والنحاس والقصدير، وهي أعلام يهتدى بها المسافرون في البر والبحر فتدلهم على مواقع المدن والقرى التي يقصدونها، كما ولا ننسى أنها أعظم مثبت للأرض من شر الزلازل وظغيان البحار عليها قال تعالى " والجبال أوتادا". وفي وقت الشدة، يلجأ إليها الخائف كما حدث لأهل الكهف، ويجمي بها المتعب كما احتمى بها الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبة أبوبكر رضي الله عنه بغار حراء. ومن جهة أخرى كانت لهذه الجبال مواقف تاريحية تمثلت في كثير من المعارك، حيث احتمى بها الصحابة عن أعين العدو واتخذوها مكاناً لرمي سمهامهم.
    لا يوجد تعريف مقبول عالميا للجبل، وقد استخدم الارتفاع والحجم والكثافه والوعورة كمعايير لتسمية الجبل، ولكن جاء في قاموس أوكسفورد الإنكليزي ان "الجبل هو عباره عن ارتفاع طبيعي عن سطح الأرض يرتفع أكثر أو أقل من سطع البحر ليحقيق مستوى ارتفاع نسبي عن الارتفاعات المجاورة له".

    تكون الجبال

    هنالك اربع مراحل لتكون الجبل :
    غمر البحر وترسيب مواد في قعر البحر.
    تكون طبقات متنوعه من مواد الترسيب.
    حدوث تجعد نتيجة ضغط باطني إلى أعلى.
    تراجع مياه البحر وظهور اليابسة.
    [عدل]اشكال الجبال

    الجبل المتطوي : Folded Mountain
    شكل ينشأ عن التثني في طبقات الأرض، مثال ذلك أن قشرة الأرض المنبسطة يقع عليها الضغط من جانبيها، فتنحصر الطبقة بينهما وينتج عن ذلك أن الطبقة تضيق بالوضع الذي هي فيه، تريد أن تنكمش فلا تستطيع، وإذن فهي تنثني وتظهر فيها طية أو طيات تماماً كالذي يحدث في السجادة، تدفعها أفقياً من طرفيها فيظهر فيها الثنية من بعد الثنية، والطية الحادثة ترتفع عن مستوى السجادة وهكذا هي في الصخر، ترتفع عن سطح الأرض فتظهر كالقبة، ويسمى الجبل الناشىء بالجبل المتطوي أي الذي لو كشفت عن باطنه لوجدته يتألف من طية في الصخر من بعد طية. ومن أمثلة ذلك جبال الأطلس في المغرب، وجبال الألب في سويسرا وجبال اليورال في روسيا.
    الجبل المتصدع: rift mountain
    وهو جبل يعطيك وجها منه كالصفحة انبساطا. وهو ينشأ عندما تعمل القوى الباطنية في صخر القشرة الأرضية بحيث لا تكتفي بثنيها، فيكون من جراء ذلك كسرها وانصداعها، ونصف منها يصعد وهو الجبل ونصف يهبط فلا تراه العين أو قد تراه ولكن منخفضاً.
    الجبل البركاني: Volcano mountain
    ويبدأ تكونه بخروج حمم من بطن الأرض ينثقب لها سطح الأرض، وتتراكم هذه الحمم ما ظل البركان في نشاطه وتبرد ويتألف منها الجبل، وقد اطلع الناس على جبل بركاني ظهر حديثاً في المكسيك وبالتحديد في عام 1943، كان هذا في حقل قمح بدأ بأن خرج من أرضه سحابة كثيفة من دخان، ومضى يوم فإذا بكومة من صخر ورماد تكونت حول الفم الذي خرج منه الدخان وكان ارتفاعها 30 م وظل البركان يقذف حممه وظل الركام يزيد، وبلغ ارتفاعه 150 م بعد أسبوعين، وبلغ 320 م في ثمانية أشهر وتوقف نشاط البركان في عام 1952 وكان ارتفاعه قد بلغ 450 م. والجبال البركانية لا يخفى شكلها على أحد، فشكلها كشكل المخروط أو القمع الهائل والكثير من جبال الأرض جبال بركانية عظيمة تكونت قبل ظهور الإنسان على ظهر الأرض بملايين السنين. ومن أشهر هذه الجبال جبل كليمانجارو، وهو نشأ في سهول افريقيا عند خط الاستواء وارتفاعه يبلغ 6500 قدماً. ومن أشهرها أيضا جبل فوجي ياما وهو جبل اليابان المقدس ويبلغ ارتفاعه 4100 م.
    الجبال المقببة: Domed mountains
    وهي جبال كادت أن تكون جبالا بركانية، وذلك انها بدأت بأن سرى الصخرالمنصهر في بطن الأرض يبحث لنفسه مخرجا من سطحها فلم يوفق، فجرى الصخر المنصهر في شقوق عديدة من الأرض، ولكنه لم يقوى على اختراق القشرة كلها، فتكون نتيجة ذلك قبة ,وهو الجبل فوق سطح الأرض.

    color]]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 6:37 am